كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة

كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة
    كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة ، تعد العمرة أحد الشعائر الدينية العظيمة بعد فريضة الحج للتقرب إلي الله عز وجل، وسنتناول في موقع جبنا التايهة تعريف العمرة، حكم العمرة، كيفية اداء العمرة عن الميت، مناسك العمرة خطوة خطوة،كيفية اداء العمرة pdf .
    كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة , تعد العمرة أحد الشعائر الدينية العظيمة بعد فريضة الحج للتقرب إلي الله عز وجل, وسنتناول في جبنا التايهة تعريف العمرة, حكم العمرة, كيفية اداء العمرة عن الميت, مناسك العمرة خطوة خطوة,كيفية اداء العمرة pdf ,كيفية اداء العمرة للنساء,كيفية اداء العمرة pdf,كيفية اداء العمرة عن الميت,كيفية اداء العمرة من المدينة المنورة,الدعاء في العمرة,العمره وشروطها,مناسك العمرة خطوة خطوة,كيفية اداء العمرة اسلام ويب
    كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة 

    كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة:

    يتوجه المسلمون من جميع أنحاء العالم إلي مكة المكرمة لـ أداء مناسك العمرة سنوياً وسوف نتناول بالتفصيل كافة المعلومات عن الطريقة الصحيحة لأداء العمرة .

    قبل التطرق في الحديث عن كيفية أداء مناسك العمرة يجب أولاً معرفة ما المقصود بالعمرة؟

     إقرأ أيضاً:  كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل

    تعريف العمرة:

    • العمرة في اللغة تعني: القصد أو الزيارة .
    • العمرة شرعاً تعني: القيام ببعض المناسك الدينية المحددة وهي زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة .

    حكم العمرة:

    اختلف العلماء في حكم العمرة فهناك (2 رأي) وهما كالآتي:
    • الرأي الأول: المذهب الشافعي والحنبلي: حكم العمرة واجبة .
    • الدليل علي ذلك: قول الله عز وجل في كتابه الكريم: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)
    • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لأبي رزين العقيلي: (حُجَّ عن أبيكَ واعتمرْ) .
    • الرأي الثاني: المذهب المالكي والحنفي: حكم العمة سنة مؤكدة عن الرسول الكريم .
    • الدليل علي ذلك: ما رواه جابر بن عبد الله: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ عنِ العمرةِ أواجبةٌ هيَ ؟ قال : لا، وأنْ تعتمِروا هوَ أفضلُ) .
    • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” الغازي في سبيل الله و الحاج و المعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه و سألوه فأعطاهم “.
      إقرأ أيضاً:  كيفية التيمم بالصور في الاسلام في جميع المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة

    كيفية اداء العمرة عن الميت:

    هناك من يقوم بـ العمرة عن نفسه أو عن أحد الأقارب أو الأصدقاء أو الموتي فلا تختلف طريقة أداء العمرة إلا بالنية فمثلاً العمرة عن الميت يجب أن يكون المعتمر عن الميت قد اعتمر لنفسه قبل ذلك ثم يقول لبيك اللهم عمرة عن "يذكر اسم المتوفي"، ثم يقوم بـ أداء العمرة عن الميت مثل العمرة العادية تماماً.


    مناسك العمرة خطوة خطوة: 

    هناك أركان رئيسية لتكون العمرة صحيحة تماماً وهي الإحرام والطواف بالكعبة والسعي والحلق أو التقصير وتتم مناسك العمرة من خلال الالتزام بالقيام بمجموعة من الخطوات الأساسية للحصول علي أجر وثواب العمرة كاملاً بإذن الله وهي علي النحو التالي:
    • الاغتسال - كيفية اداء العمرة للنساء:

    من المستحب أن يقوم المعتمر الرجل بالاغتسال والطهارة عند وصوله إلي الميقات، ويتطيب في رأسه وحليته بدون أن يلبس ملابس الاحرام الخاصة به، ويستحب أيضاً الاغتسال عند الوصول إلي مكة المكرمة قبل الطواف أما المرأة يجب عليها التوضؤ والاغتسال حتي وإن كانت حائضاً أو نفساء أو بها أذيً، ولا يمكنها الطواف حول الكعبة إلا في حالة الطهارة التامة من الأذي، وعدم التطيب أو التعطر بأي عطر علي ثيابها أو بدنها .

    إقرأ أيضاً: كيفية صلاة الاستخارة ودعائها للزواج Istikhaarah prayer
    • اللباس:

    يجب علي المعتمر التجرد من الملابس العادية المخيطة وارتداء الرداء والازار الأبيض حيث الرداء هو القطعة الثانية من ملابس الاحرام والثوب الساتر للجزء العلوي من الجسم ويكون فوق الازار أما الازار يتمثل في ثوب يغطي الجزء السفلي من الجسم أما بالنسبة للمرأة فهي غير متقيدة بلون محدد فترتدي ما تشاء من الملابس الفضفاضة بشرط ألا تكون متبرجة أو متزينة، ويُمنع ارتداء القفاز أو غطاء الوجه(وإن اختلف فيها الفقهاء) .
    • الاحرام:

    لابد من وجود نية الاحرام لدي المعتمر قبل البدء في أداء مناسك العمرة مردداً (لبيك عمرة) أو (لبيك اللهم عمرة) وفي حالة خوف المعتمر من عدم قدرته علي تكملة المناسك كاملة بسبب المرض فيجب عليه الاكثار من الذكر والدعاء مع قول: (إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني) .
    • التلبية:

    تعد أحد أركان العمرة وهي تكون واجبة عند بعض الماكية والحنفية، وتكون سنة عند الحنبلية والشافعية، ويردد المعتمر الرجل قائلاً بصوتٍ عالٍ: (لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) أما المرأة فتردد ذلك بصوتٍ منخفض والاستمرار في ذلك حتي الوصول إلي البيت الحرام .
    • الطواف:

    يتم الطواف حول البيت العتيق باتباع الخطوات الآتية:
    1. عند وصول المعتمر إلي البيت الحرام يقوم بتقديم القدم اليمني علي القدم اليسري قائلاً: (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك) حيث يقطع التلبية قاصداً الحجر الأسود لاستقباله واستلامه باليد اليمني وتقبيله إن أمكن ذلك مردداً: (بسم الله والله أكبر) مع ضرورة الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر لصحة الطواف حول الكعبة .
    2. يتكون الطواف من (7 أشواط) بدءاً من أمام الحجر الأسود والنهاية عنده بحيث تكون الكعبة الشريفة علي يسار المعتمر مع الاسراع في الخُطي خلال الأشواط الأولي، وعند وصول المعتمر المنطقة ما بين الركن اليماني والحجر الأسود من السنة أن يدعو قائلاً: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار “، ويجوز الدعاءبأي دعاء آخر والاكثار من ذكر الله تعالي وقراءة القرآن الكريم .
    3. بعد الانتهاء من الطواف يقوم المعتمر بصلاة عدد (2 ركعات) خلف مقام ابراهيم مع قراءة سورة الفاتحة والكافرون في الركعة الأولي وقراءة سورة الفاتحة والاخلاص في الركعة الثانية ثم العودة إلي الحجر الأسود مع شرب ماء زمزم .
      • السعي بين الصفا والمروة:

      يتم السعي بين الصفا والمروة علي النحو التالي:
      1. عند اقتراب المعتمر من الصفا يجب قراءة قوله تعالي: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ“ مع ضرورة استقبال القبلة بحيث تكون الكعبة أمامه مباشرةً مع الاكثار من الدعاء والحمد والثناء فقد كان النبي الكريم يكثر من قول: “لا إله إلا الله وحْده، أنْجَز وعده، ونصر عبْده، وهزم الأحزاب وحْده” (3 مرات) .
      2. النزول إلي المروة مشياً وصولاً للعلم الأخضر الأول مع الاسراع وصولاً للعلم الأخضر الثاني  ثم يواصل المشي حتي الوقوف عند المروة مع تكرار ذلك (7 أشواط) حيث الذهاب من الصفا إلي المروة شوطاً والعودة من المروة إلي الصفا شوطاً آخر مع كثرة الذكر والدعاء .
      • التحلل من الاحرام للمرأة والرجل:

      يتم التحلل من الاحرام بالحلق الشعر كاملاً عند الرجال أما المرأة تقوم بتقصير أطراف شعرها بمقدار رأس اصبع وهكذا تكون قد تمت العمرة علي أكمل وجه .

      كيفية اداء العمرة pdf :

      يمكنكم زوارنا الكرام تحميل ملف كامل عن كيفية اداء العمرة pdf هنا.


      في خاتمة مقالنا كيفية اداء العمرة pdf للرجل والمرأة والعمرة عن الميت خطوة بخطوة نتمنى من الله أن يكتب لنا ولكم عمرة قريبة لبيت الله الحرام وزيارة ممتعة لروضة نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام، فإذا كنتم استفدتم من المقال فشاركوه مع المعرف والأصدقاء لتعم الفائدة والثواب .

      ayaa
      @مرسلة بواسطة
      كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

      إرسال تعليق