كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل

كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل
    كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل، تعتبر صلاة الاستخارة وسيلة من أهم الوسائل التي أرشدنا الله لاستخدامها وقت الحيرة في اتخاذ القرارات المصيرية في الحياة مثل صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج، أو لشراء بيت أو سيارة وغيرها، حيث ترشده إلي الطريق الصحيح واتخاذ القرارت الحاسمة والمصيرية والتمييز بين الخير والشر وسوف نتناول بالتفصيل في جبنا التايهة طريقة أداء صلاة الاستخارة والوقت المفضل لأدائها ودعاء الاستخارة ، وكيف تعرف نتائجها.
    كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل, تعتبر صلاة الاستخارة وسيلة من أهم الوسائل التي أرشدنا الله لاستخدامها وقت الحيرة في اتخاذ القرارات المصيرية في الحياة مثل صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج, أو لشراء بيت أو سيارة وغيرها, حيث ترشده إلي الطريق الصحيح واتخاذ القرارت الحاسمة والمصيرية والتمييز بين الخير والشر وسوف نتناول بالتفصيل  في جبنا التايهة طريقة أداء صلاة الاستخارة والوقت المفضل لأدائها ودعاء الاستخارة , وكيف تعرف نتائجها.,صلاة الاستخارة للزواج,كيفية صلاة الاستخارة ووقتها,كيفية صلاة الاستخارة ودعائها,صلاة الاستخارة للحب,شروط صلاة الاستخارة,صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها,صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج,صلاة الاستخارة اسلام ويب

    كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل:


    قبل التطرق في الحديث عن كيفية أداء صلاة الاستخارة يجب أولاً معرفة ما المقصود بصلاة الاستخارة؟

    معني صلاة الاستخارة:

    • الصلاة في اللغة تعني: الدعاء أو التعظيم .
    • الاستخارة في اللغة تتكون من: استخار-يستخير-استخارة-مستخير أي طلب الخيرة في شيئٍ ما .
    • استخار الله عز وجل أي: سؤال الله التوفيق في اختيار الأمر الصحيح الذي يصب في مصلحته والتعجيل به .
    • الاستخارة اصطلاحاً تعني: طلب الاختيار من الله عز وجل في أمور الدنيا المشروعة كالزواج أو العمل أو التجارة .

    مشروعية صلاة الاستخارة:

    أجمع العلماء علي اعتبار صلاة الاستخارة سنةً مؤكدة مستحبة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم والدليل علي ذلك ما يلي:
    روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- : (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ) .
    ” حديث صحيح البخاري، عَنْ جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقّاص، أنّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال: ” من سعادة ابن آدم استخارةُ الله، ومن سعادة بني آدم رضاهُ بما قضى الله، ومن شقوةِ ابن آدم تركُه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطُه بما قضى الله “.

    أهمية صلاة الاستخارة:

    تتمثل أهمية صلاة الاستخارة في السطور التالية:
    1. الاعتماد الكامل علي الله سبحانه وتعالي وحسن التوكل عليه والثقة الكاملة باختياره عز وجل .
    2. قوة الصلة بين العبد وربه والبديل الحقيقي عن كافة الانحرافات السلوكية والخرافات والشعوذة .
    3. الرضا والتسليم الكامل بقضاء الله وقدره سواء كان خيراً أو شراً .

    كيفية صلاة الاستخارة:

    تتم صلاة الإستخارة بأحد الطريقتين التاليتين:

    أولاً: صلاة عدد (2 ركعات) من غير الفريضة علي النحو الآتي:

    1.  الوضوء العادي للصلاة المفروضة وإحسان الوضوء .
    2. وجود النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع في أدائها .
    3. صلاة (2 ركعة) في خشوع تام حيث تقرأ بالركعة الأولي سورة الفاتحة وسورة الكافرون، وتقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص في الركعة الثانية .
    4. تُكمل الصلاة من الركوع والسجود وقراءة التشهد ثم التسليم ويمكن القول بدعاء الاستخارة قبل التسليم أو بعده .
    5. استقبال القبلة بعد أداء الصلاة لقراءة دعاء الاستخارة .
    6. ضرورة افتتاح الدعاء بالحمد لله والصلاة علي رسول الله وختام الدعاء بهما .
    7. يفضل النوم علي طهارة تامة .
    8. يكون الأمر خيراً عند رؤية البياض أو الخضرة في المنام أما في حالة رؤية السواد يكون الأمر شراً ينبغي الابتعاد عنه نهائياً .
    9. ولا تقتصر الرؤية في المنام بل قد تشمل تمهيد الطريق وتيسيره بالكامل إن كان خيراً أو صعوبته وتضييقه إن كان شراً .

    ثانياً: الاستخارة بقول الدعاء فقط دون صلاة كما يلي:

    1. الوضوء للصلاة .
    2. التوجه إلي القبلة .
    3. تلاوة دعاء الاستخارة .
     كيفية التيمم بالصور في الاسلام في جميع المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة

    دعاء صلاة الاستخارة:

    هناك دعاء معروف لصلاة الإستخارة وهو:
    عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ :
    ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ).

    الوقت المفضل لصلاة الاستخارة:

    صلاة الاستخارة ليس لها وقتاً محدداً فيمكن أداؤها في أي وقت من الأوقات المباركة المستجاب فيها الدعاء وخاصةً الثُلث الأخير من الليل، والساعة الأخيرة من نهار يوم الجمعة .

    كيف أصلي صلاة الاستخارة؟ فيديو رائع مصطفى حسني: 

    يمكنكم زوارنا الكرام مشاهدة هذا الفيديو الرائع لمصطفى حسني في أقل من 5 دقائق  ستتعرف على إجابة سؤال كيف اصلي صلاة الاستخارة ووقتها (امتى أصلي صلاة الاستخارة؟ وإزاي أصليها؟) وكيفيةصلاة صلاة الاستخارة بالتفاصيل والأدلة الشرعية .

    صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها: 

    أحيانا تكون نتيجة صلاة الاستخارة هي حلم تعرف منه إذا كان الأمر  خير لك فتستمر فيه أو غير ذلك فتبتعد عنه، كما تكون نتائجها في أكثر الأوقات أن تجد إما تيسير أو صعوبة في الأمر الذي كنت تستخير فيه،فإن رأيته ميسراً وتسير أموره بطريقة جيدة فاعلم أنه خير بإذن الله، وإن رأيته يسير بصعوبة شديدة وتعقيدات فأعلم أن فيه شر لك واعرض عنه.

    نرجو أن نكون في نهاية مقالنا عن كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ودعائها ووقتها المفضل قد أجبنا على جميع أسئلتكم بخصوص صلاة الاستخارة وطريقة صلاة الاستخارة ودعاء صلاة الاستخارة وكيف تصلي صلاة الاستخارة وتعرف نتائجها وافضل وقت لصلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج أو أي أمر مربك في الحياة، فإن كانت لكم تجارب مع صلاة الاستخارة فاتركوها لنا في تعليق جعله الله في ميزان حسناتكم وحسناتنا بإذن الله.
    ayaa ahmed
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

    إرسال تعليق