-->

تعلم كيفية لعب الشطرنج وقواعد لعبة الشطرنج pdf الحقيقية ومع الكمبيوتر.

تعلم كيفية لعب الشطرنج وقواعد لعبة الشطرنج  pdf الحقيقية ومع الكمبيوتر.
    تعلم كيفية لعب الشطرنج، تنتشر ألعاب الذكاء على جميع الأجهزة سواء الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، ولعل من أهم ألعاب الذكاء للأطفال والكبار هي لعبة الشطرنج، التي تحتاج إلى التركيز والتفكير في كل خطوة يقوم بها اللاعب، لعبة الشطرنج من الألعاب المعروفة منذ العديد من السنوات وسنتناول في مقالنا التالي على جبنا التايهة كيفية تعلم الشطرنج بسهوله،كورس تعليم الشطرنج،خطط شطرنج للفوز،اساسيات الشطرنج،تعليم الشطرنج للمبتدئين pdf، تعلم الشطرنج باحتراف، كيفية لعب الشطرنج على الكمبيوتر والاندرويد
    تعلم كيفية لعب الشطرنج, تنتشر ألعاب الذكاء على جميع الأجهزة سواء الهاتف المحمول أو الكمبيوتر, ولعل من أهم ألعاب الذكاء للأطفال والكبار هي لعبة الشطرنج, التي تحتاج إلى التركيز والتفكير في كل خطوة يقوم بها اللاعب, لعبة الشطرنج من الألعاب المعروفة منذ العديد من السنوات وسنتناول في مقالنا التالي على جبنا التايهة كيفية تعلم الشطرنج بسهوله,كورس تعليم الشطرنج,خطط شطرنج للفوز,اساسيات الشطرنج,تعليم الشطرنج للمبتدئين pdf, تعلم الشطرنج باحتراف,كيفية لعب الشطرنج على الكمبيوتر,لعب شطرنج مع الكمبيوتر,تعلم الشطرنج بسهوله,كورس تعليم الشطرنج,خطط شطرنج للفوز,اساسيات الشطرنج,تعليم الشطرنج للمبتدئين pdf,تعلم الشطرنج باحتراف


    لعبة الشطرنج توجد على هيئة لوح خشبي مقسم إلى 64 مربع، ويوجد معه 42 قطعة، وبذلك يملك كل لاعب 16 قطعة، وهم ثمانية من الجنود، حصانان، فيلان، قلعتان، الملك والوزير، كما يتميز كل جيش باللون الخاص به وفي الغالب اللونان هما الأبيض والأسود.

    كيفية لعب الشطرنج

    • تكون بداية اللعبة مع تحريك إحدى القطع، ويجب أن تكون هذه التحركات بشكل متبادل بين اللاعبين، سواء كان شخصين أو شخص واحد والكمبيوتر.
    • الهدف العام في الفوز في اللعبة هو قتل ملك الخصم الآخر.
    • كل قطعة في الشطرنج يتم تحريكها بشكل مختلف على حسب نوعها.
    • قطع الشطرنج على اللوح تحل محل قطع الشخص الآخر، مما يعمل على خروجه من اللعبة، يجب العلم أن القطع لا تحل مكان قطعة أخرى من نفس الجيش.
    • قطع الشطرنج لا تتجاوز القطع الأخرى الموجودة أمامها، لكن الحصان هو القطعة الوحيدة القادرة على القفز عن أي قطعة توجد أمامه.

    كيفية تحريك قطع الشطرنج

    • قطع الجنود: كل جندي يتم تحريكه مربع واحد فقط للأمام، وهناك بعض القطع التي يتم تحريكها مربعين للأمام، لكن هذا يكون مرة واحدة خلال اللعبة، ويسقط الجندي قطعة الخصم الآخر عن طريق حركة على شكل X تسمى قطرية، ولا يستطيع الجندي الرجوع إلى الخلف، ويجب العلم أنه في حالة وصول أحد الجنود إلى آخر مربع يوجد في الطرف الآخر، يمكن إدخال أحد القطع المقصاة مرة أخرى.
    • قطع الحصان: الحصان يستطيع القفز أو التحرك ثلاث مربعات، يكون على شكل حرف L، يكون هذا الأمر على شكل مربعين رأسيين والثالث عمودياً عليهم.
    • القلعة: تتحرك قطع القلعة بعدد غير محدد من الحركات في اللعبة، ولكن بشكل مستقيم أفقياً أو عمودياً، كما يمكن لقطعة القلعة التحرك للأمام أو الخلف.
    • قطع الفيل: الفيل يشبه في تحركة قطع القلعة، ولكن التحرك يكون قطرياً وليس مستقيم، وتوجد دائماً بجانب الحصان.
    • الوزير: من أكثر قطع لعبة الشطرنج مرونة، حيث أن يعادل القلعة والفيل معاً، يستطيع الوزير التحرك بشكل مستقيم وبشكل قطري، توجد منه قطعة واحدة فقط لدى كل خصم يوجد في النصف الأيمن بجانب قطعة الفيل الأيمن على رقعة الشطرنج.
    • الملك: هو الهدف الأساسي والقطع الرئيسية التي تحدد فوز أو خسارة اللاعب، وهذه الحركة تشبة الوزير، لأنها تتحرك بشكل قطري وبشكل مستقيم، ولكن الحركة تكون مربع واحد فقط، مكان الملك في المنتصف الأيسر من رقعة الشطرنج يوجد بجانبها الفيل الأيسر، ولا يتحرك الملك إلى أي مربع مهدد من قبل قطع الخصم.
    إقرأ أيضاً: ماهي افضل برامج تعليمية للاطفال اندرويد apk مجانا برابط مباشر

    تعليم الشطرنج للمبتدئين pdf باحتراف

    يمكنكم تحميل كتاب الخطة والتكتيك فى الشطرنج بصيغة pdf مجانا هنا

    كيفية لعب الشطرنج على الكمبيوتر والاندرويد

    يمكنكم هنا  تحميل لعبة شطرنج 3d للاندرويد وللكمبيوتر للمحترفين مجانا
    ayaa
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

    إرسال تعليق