رجيم الصيام المتقطع للتخسيس بأمان في أسرع فترة ممكنة

رجيم الصيام المتقطع للتخسيس بأمان في أسرع فترة ممكنة
    رجيم الصيام المتقطع للتخسيس بأمان في أسرع فترة ممكنة ، يُقدم هذا المقال عبر موقع جبنا التايهة مجموعة من المعلومات الهامة حول رجيم الصيام المتقطع للتخسيس ، جدول الأكل في الرجيم المتقطع ، ونجيب على سؤال نظام الرجيم المتقطع كم ينزل ، فوائد نظام الصيام المُتقطع ، أضرار نظام الصيام المتقطع ، أخطاء الصيام المتقطع
    رجيم الصيام المتقطع للتخسيس بأمان في أسرع فترة ممكنة , يُقدم هذا المقال عبر موقع جبنا التايهة مجموعة من المعلومات الهامة حول رجيم الصيام المتقطع للتخسيس , جدول الأكل في الرجيم المتقطع , نظام الرجيم المتقطع كم ينزل , فوائد نظام الصيام المُتقطع , أضرار نظام الصيام المتقطع , أخطاء الصيام المتقطع, تجارب رجيم الصيام المتقطع,رجيم الصيام المتقطع لسالي فؤاد,رجيم الصيام المتقطع كم ينزل,رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع,رجيم الصيام المتقطع سالي فؤاد,نظام الصيام المتقطع دايت نينجا,جدول الاكل في الصيام المتقطع,اخطاء الصيام المتقطع

    رجيم الصيام المتقطع للتخسيس بأمان في أسرع فترة ممكنة

    لا شك أن الوزن المثالي الصحي والجسد الرشيق هو حلم يُراود كل شخص يُعاني من السمنة والوزن الزائد؛ وخصوصًا أن السمنة لا تؤثر على المظهر العام فقط؛ وإنما تؤدي كذلك إلى العديد من الأضرار والاضطرابات الصحية الخطيرة.

    حيث قد سجلت نتائج العديد من الدراسات والتجارب أن الإصابة بالسمنة تعزز من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والإصابة بأمراض الجهاز الدوري مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين، واضطراب مستوى ضغط الدم، إلى جانب التأثير السلبي على الخصوبة، وعلى النشاط الذهني، وتعوق قدرة المريض على تنفيذ الأنشطة الحياتية اليومية بشكل طبيعي أيضًا.

    ومن هنا جاءت حاجة عدد كبير من الأشخاص إلى البحث عن طريقة آمنة وفعالة يُمكن من خلالها إنقاص الوزن الزائد دون أن تتعرض صحة المريض إلى الخطر، ومن أهم طرق إنقاص الوزن هي الحميات الغذائية، ومنها رجيم الصيام المُتقطع.

    إقرأ أيضاً: جدول رجيم النقاط الصحيح والفرنسي بالتفاصيل والصور هتخس بسرعة

    رجيم الصيام المُتقطع للتخسيس

    كما يُشير اسم هذه الحمية الغذائية فهي تُعني الصيام أو الامتناع عن تناول الطعام Intermittent Fasting Diet من أجل خسارة الوزن الزائد؛ ولكن لا يتم الصيام هنا بشكل عشوائي وإنما تعتمد فكرة الرجيم على التوقف عن تناول الطعام لساعات مُحددة على مدار اليوم أو على مدار الأسبوع.

    وهناك عدد كبير من أشكال وأساليب رجيم الصيام المتقطع، ومن أبرزها الانتظام في تناول الطعام لفترة زمنية تُعادل ثمانية ساعات فقط؛ ثم التوقف في الـ 16 ساعة التالية عن تناول الطعام تمامًا؛ ويُعرف هذا الأسلوب بـِ (حمية 8:16).

    ويُمكن اتباع طريقة رجيم 8:16 كل يوم أو يوم بعد يوم أو 3 أيام فقط في الأسبوع أو أكثر وفقًا لوزن المريض وعدد الكيلو جرامات المراد خسارتها.

    ويرجع الإقبال على رجيم الصيام المُتقطع إلى أنه من الأنظمة الغذائية السهلة والتي يُمكن اتباعها دون وجود قواعد صعبة أو حرمان من الغذاء وهو من الأنظمة الآمنة على الصحة أيضًا إذا تم تطبيقها بشكل صحيح.

    إقرأ أيضاً:  جدول كيتو دايت pdf

    جدول الأكل في الرجيم المتقطع

    هناك أكثر من جدول يُمكن اتباعه من أجل إنقاص الوزن، وعلى سبيل المثال؛ إذا كان هناك مريض يزن 100 كيلو جرام، ويحتاج إلى قدر من السعرات الحرارية يوميًا يُعادل 2.5 ألف سعر حراري، فهنا يجب أن يحصل أثناء الرجيم على سعرات حرارية تتراوح بين 1.5 إلى ألفين سعر حراري، وهنا يُمكن أن تكون الوجبات الغذائية التي يتم تناولها على فترات متباعدة خلال الـ 8 ساعات على النحو التالي:
    • الوجبة الأولى: (3 بيضات ذات حجم متوسط ـ قطعة خبز ـ طبق سلطة ـ 250 مل حليب ـ قطعة جبن قريش قليلة الدسم ـ 20 جم مكسرات).
    • الوجبة الثانية: (3 أطباق سلطة + 300 جرام من صدر الدجاج - 100 جرام من الأرز - 100 جرام من البازلاء الخضراء).
    ويجب أن تكون الوجبة الأولى قبل ممارسة التمارين الرياضية، والوجبة الثانية بعد الانتهاء من التمارين الرياضية، ويُمكن أن يبدأ بممارسة التمارين ثم تناول الوجبة الأولى في الساعة الثانية عشر ظهرًا، وبعد مرور ساعتين يقوم بممارسة التمارين الرياضية ، وبعد ذلك يقوم بتناول الوجبة الثانية، على أن تبدأ ساعات الصيام من الساعة الثامنة مساءًا وحتى ظهر اليوم الثاني في حالة اتباع النظام يوميًا.
    • يُمكن تناول المياه والمشروبات غير المحلاة والخضروات ذات الأوراق الخضراء أثناء فترة الصيام.
    • يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية أثناء فترة الصيام.
    • يُمكن أن يتم تقسيم كمية الطعام إلى ثلاثة وجبات يتم تناولها على مدار الثمانية ساعات.
    • يُمكن تقليل نسبة البروتينات في الوجبات السابقة إذا كان مُتبع الحمية الغذائية لا يُمارس التمارين الرياضية.
    إقرأ أيضاً: جدول رجيم اتكنز تعرف على المسموح والممنوع وكم ينحف في الاسبوع

    أساليب نظام الصيام المتقطع

    هناك عدد كبير من أساليب نظام الصيام المتقطع، ومن أهمها، ما يلي:
    • الصيام لمدة 12 ساعة متواصلة: ويتم اختيار موعد بدء ساعات الصيام وفقًا لظروف كل شخص دون تقييد، ويُساعد هذا النظام على إعطاء الفرصة لدهون الجسم لكي يتم أيضها خلال 12 ساعة صيام من أجل الحصول على الطاقة، وبالطبع سوف يُساعد ذلك على إنقاص الوزن.
    • الصيام لمدة 24 ساعة: وهو يُعني الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة 24 ساعة متواصلة مع إمكانية الحصول على الماء والمشروبات غير المحلاة، ولكنه يعتبر خطير نوعًا ما لأنه يُعرض صاحبه إلى التعب والإجهاد.
    • اتباع الرجيم يومًا بعد يوم: وهو يُعني الالتزام بنظام الصيام المتقطع في يوم؛ ثم تناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي، وعلى الرغم من فوائد هذا الأسلوب في إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب؛ إلا أنه قد يؤدي إلى الأضرار الصحية في حالة استخدام بواسطة المبتدئين أو مرضى القلب.
    • الصيام لمدة 16 ساعة: وهو أشهر أساليب نظام الصيام المتقطع، ويتم به الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام بعدد سعرات حرارية مُحددة خلال الـ 8 ساعات المتبقية.
    • صيام يومين في الأسبوع (2:5) : وفي هذا النظام يتم صيام يومين فقط في الأسبوع وفقًا للنظام؛ حيث يجب أن يحصل الرجل في يوم الصيام على 600 سعر حراري وأن تحصل المرأة على 500 سعر حراري، وتناول الطعام بشكل طبيعي في باقي أيام الأسبوع.
    • نظام تفويت الوجبات: يُعتبر تفويت الوجبات أيضًا أحد انواع الصيام المتقطع؛ حيث يتم به تناول وجبة واحدة أو وجبتين فقط يوميًا، مع ضرورة المحافظة على نسبة السعرات الحرارية وطبيعة المركبات الغذائية التي يحتاج إليها الجسم أيضًا.
    • نظام (4 : 20) : يُعد هذا النظام هو الأصعب نوعًا ما؛ حيث أنه ينص على تناول وجبات بسيطة وخفيفة جدًا مكونة من خضروات ورقيه ومشروبات خفيفة خلال 20 ساعة، مع تناول وجبة واحدة فقط أساسية خلال الـ 4 ساعات إفطار، ولا بُد أن تكون هذه الوجبة محتوية على الكمية اللازمة من البروتينات والكربوهيدرات والعناصر والمعادن الهامة للحفاظ على الصحة.
    إقرأ أيضاً:  كم ينقص الوزن بعد الولادة وما هو اسرع رجيم بعد الولادة القيصرية والطبيعية

    نظام الرجيم المتقطع كم ينزل

    الأنظمة الغذائية بوجه عام تختلف نتائجها من شخص إلى آخر لأنها تعتمد على عدد كبير من العوامل مثل الصحة العامة والقدرة على الإلتزام بالرجيم ومدى تقبل الجسم للنظام الجديد وغيرهم، وتلك العوامل تختلف بطبيعة الحال من شخص إلى آخر، ولكن بوجه عام؛ فقد ذكر بعض الأشخاص الذين قد قاموا بتجربة رجيم الصيام المُتقطع بأنهم قد حصلوا على النتائج التالية:
    • بعض الأشخاص لم يطرأ عليهم تغيير كبير ولم يفقدوا من وزنهم سوى من 0.5 إلى 2 كيلو جرام.
    • وقد تمكن البعض الآخر من خسارة ما يُعادل عشرة كيلو جرامات خلال شهر واحد، وقد تمكن آخرين أيضًا من خسارة أكثر من 10 كيلو جرام بنسب متفاوتة.

    فوائد نظام الصيام المُتقطع

    الصيام بوجه عام يُساعد الإنسان على أن يكون ذو صحة أفضل ونشاط أكبر، ولذلك؛ إلى جانب إنقاص الوزن؛ هناك عدد كبير جدًا من الفوائد الصحية الناتجة عن اتباع رجيم الصيام المتقطع، ومن أهمها، ما يلي:
    • الوقاية من مرض السكري: حيث أن اتباع هذا النظام يُساعد على تحسين معدل إفراز هرمون الأنسولين في الدم، وبالتالي؛ الوقاية من ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وعدم التعرض إلى الإصابة بالسكري.
    • المظهر الصحي الأصغر سنًا: يؤدي اتباع نظام الصيام المتقطع أيضًا إلى تأخير علامات التقدم في السن مثل التجاعيد وخطوط الوجه، مما يُعطى الإنسان مظهر صحي ومشرق.
    • تحسين صحة الجهاز الهضمي: حيث أن هذا الرجيم يُساعد على علاج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، ويعمل أيضًا تنظيم عملية الأيض في الجسم بشكل متوازن لا يؤثر على صحة المريض أثناء اتباع النظام.

    أضرار نظام الصيام المُتقطع

    على الرغم من تعدد فوائد نظام الصيام المتقطع؛ إلّا أنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار الصحية إذا تم اتباعه بشكل خاطئ، مثل:
    • الشعور بالإجهاد والضعف العام وخصوصًا في بداية اتباع النظام؛ ولكن تتلاشى تلك الآثار الجانبية مع الاستمرار في اتباع الرجيم.
    • قد يشعر الإنسان ببعض الآلام في المعدة نتيجة طول عدد ساعات الصيام.
    • بعض الأشخاص يُفرطون في تناول الطعام خارج ساعات الصيام الخاصة بالنظام؛ وهنا قد يؤدي النظام إلى زيادة الوزن بدلًا من إنقاص الوزن.
    • أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن اتباع نظام الصيام المتقطع لإنقاص الوزن؛ قد يؤدي إلى إصابة بعض النساء باضطرابات في الخصوبة وتأخر الحمل.

    أخطاء الصيام المتقطع

    هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها البعض أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع؛ ويجب الانتباه إليها، مثل:
    • عدم شرب المياه؛ وهو من الأخطاء الخطيرة جدًا؛ حيث يجب أن يحصل الجسم على قدر وافر من المياه أثناء اتباع الرجيم حتى لا يُصاب بالجفاف وارتفاع نسبة الأملاح.
    • قد يلجأ البعض إلى شرب العصائر أو تناول المكسرات أثناء فترات الصيام وهو أمر خاطئ تمامًا وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.
    • لا بُد من حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم وتقليلها بشكل تدريجي لأن الحصول على نفس عدد السعرات الحرارية المعتادة أو أكبر منها لن يؤدي في نهاية الأمر إلى النتيجة المطلوبة.
    وأخيرًا؛ يجب أن لا يقوم أي شخص باتباع رجيم الصيام المتقطع من تلقاء نفسه؛ بل يجب أن يستشير الطبيب أو أخصائي التغذية أولًا، حتى يُحدد له الأسلوب المناسب ويُقرر أيضًا إمكانية استخدام هذا الرجيم دون أن يتعرض إلى أي اضطرابات صحية لا تُحمد عقباها.

    إقرأ أيضاً: رجيم اللقيمات كامل مجرب بالتفصيل رجيم صحي سريع للدكتور محمد الهاشمي
    Yasmeen Elsayed
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

    إرسال تعليق