-->

مريض الكبد بين الصيام والإفطار ملف كامل هام liver patients

مريض الكبد بين الصيام والإفطار ملف كامل هام   liver patients
    مريض الكبد بين الصيام والإفطار ملف كامل هام- ملف كامل يهم مريض الكبد فى رمضان -أهمية صيام شهر رمضان لمرضى الكبد- تأثير صيام رمضان على مرضى الكبد- مريض الكبد والصيام -مرضى الكبد  بأنواعه المختلفة وحكم صيام كل منهم - حكم صيام مرضى الكبد فى شهر رمضان -مريض الكبد والصوم - أكل مريض الكبد فى رمضان - تغذية مريض الكبد فى رمضان - مريض الكيد وصيام شهر رمضان -نصائح هامة لمرضى الكبد فى شهر رمضان -liver patients

    مريض الكبد بين الصيام والإفطار ملف كامل هام- ملف كامل يهم مريض الكبد فى رمضان -أهمية صيام شهر رمضان لمرضى الكبد- تأثير صيام رمضان على مرضى الكبد- مريض الكبد والصيام -مرضى الكبد  بأنواعه المختلفة وحكم صيام كل منهم - حكم صيام مرضى الكبد فى شهر رمضان -مريض الكبد والصوم - أكل مريض الكبد فى رمضان - تغذية مريض الكبد فى رمضان - مريض الكيد وصيام شهر رمضان -نصائح هامة لمرضى الكبد فى شهر رمضان -liver patients

    مريض الكبد بين الصيام والإفطار ملف كامل هام   liver patients


    يمكن تقسيم مرضى الكبد إلى ثلاث مجموعات:

    المجموعة الأولى لمرضى الكبد وحكم الصيام:

     مرضى يعانون من التهاب مزمن بالكبد نتيجة للفيروس الكبدي (بى، وسى) أو من الأمراض المزمنة الأخرى للكبد وهذه المجموعة يمكنها الصوم وخاصة في وجود إنزيمات طبيعية للكبد مع تناولهم العلاجات المناسبة حسبما يحددها الطبيب المعالج، موضحًا أن هذه المجموعة تشمل المرضى الذين يتم علاجهم بحقن الإنترفيرون في حالة عدم وجود مضاعفات.. مع الإكثار من تناول الماء في السحور.
      

     المجموعة الثانية  لمرضى الكبد وحكم الصيام:

     هم المرضى الذين يعانون من تليف بسيط بالكبد، وفي وجود وظائف كبد طبيعية يسمح لهم بالصيام ما لم تحدث مضاعفات.

    المجموعة الثالثة المرضى الكبد وحكم الصيام :

    هم مرضى الكبد الذين يعانون من تليف بالكبد في مرحلة متأخرة وغالبًا لا يسمح لهم بالصوم نظرًا لاحتياج المريض إلى العلاج في أوقات معينة.
    وأكدت الدراسات أن مرضى الاستسقاء والغيبوبة الكبدية والقىء الدموى وغيرها من مضاعفات التليف المتأخر لا يسمح لهم بالصوم على الإطلاق للضرر، بالإضافة إلى احتمال انخفاض مستوى سكر الدم مما يترتب عليه عدم قدرة المريض الصائم على تكملة اليوم.


      
    أوضحت الدراسات الطبية الحديثة أن هناك بعض مرضى الكبد يستفيدون صحيًا من الصيام فى شهر رمضان ، وفى مقدمتهم مرضى تدهن الكبد حيث يساعدهم صيام شهر رمضان على خفض الوزن.

    ولكى تكون استفادة مرضى تدهن الكبد استفادة قصوى من الصيام خلال شهر رمضان يجب أن يكون متزامنًا مع تجنبهم لتناول الأغذية التى تحتوى على الدهون ولحم الضأن والكبدة والكلاوى والمخ والسمن البلدي، فضلاً عن استخدام زيت الذرة والزيتون عند إعداد طعامهم.

     تدهن الكبد نوعان :


    نوعان الأول من تدهن الكبد : بسيط ويصاحبه إنزيمات كبد طبيعية ويسمح للمريض به بالصوم.
    النوع الثانى من تدهن الكبد:

    هو تدهن الكبد الالتهابى والذي ترتفع فيه إنزيمات الكبد ويمكن للمريض فى تلك الحالة الصوم يكون  بشرط ضمان عدم وجود مضاعفات.

     مواضيع ذات صلة:

    غير معرف
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جبنا التايهة .

    إرسال تعليق